اليوم: الأحد8 ذو القعدة 1444هـ الموافق: 28 مايو 2023

س: أبلغ من العمر الـ 26 سنة ، وأنا ما زلت طالب في كلية الطب وفي السنة الأخيرة (بقي لي 8 أشهر على التخرج) ، وقد نويت الحج لهذه السنة ، علماً بأن لا مال لي ولكن والدي متمكن مادياً ولا مانع له بدفع أجور الحج عني ، فهل يجوز لي الحج؟

ج: لا مانع من الحج إذا بذل لك والدك مصارفه ويكون حجك حج الإسلام.

14/05/2002

س: والدتي بدأت تصلي قبل عشرين سنة ، وبدأت تصوم قبل سبعة سنين وهي لا تملك شيئاً، والآن لديها فقط تكاليف الذهاب إلى بيت الله الحرام ، السؤال كيف العمل من أجل براءة الذمة؟

ج: عليها أن تقضي صلاتها وصيامها حسب إمكانها أو توصي بها في وصيتها، أما أموال الحج فإذا كانت مجمدة لديها لمدة سنة وجب الخمس فيها، ثم تنظر بعد ذلك، فإن كانت تفي بمصاريف الحج وجب عليها، وإلا فلا.

14/05/2002

س: هل يجوز الإستقراض من بطاقات الإئتمان (Credit Card) لغرض الحج الواجب؟ - وما هو الحكم في حال الإقتراض منها وإرساله للأهل - الوالدين - لتمكينهم من الحج؟

ج: إذا كان ذلك من دون قصد دفع الزيادة الربوية، ولو أُرغم على الدفع فيما بعد ، فلا مشكلة من هذه الناحية، وحينئذ فإن كان نفسه قادراً على أداء ذلك بعد الرجوع من الحج فيجزيه ذلك عن حجة الإسلام ، كما لا إشكال في صحة حج الآخرين إذا قدّم لهم المال الذي يفي بالإستطاعة عن هذا الطريق.

14/05/2002

س: من جمع مالاً ليحج حجة الاسلام وكان أقاربه في العراق بحاجة الى المال المخصص للحج ، وليس لديه اكثر من تكاليف الحج ، فأيهما أوجب من هذه الحالة صلة الرحم أم الحج؟

ج: إذا كان المال معه قبل دخول أشهر الحج ، جاز له صرفه فيما يسد به حاجة أهله في العراق ، وإلا كان الحج أوجب.

14/05/2002

س: زوجتي ترغب في حج بيت الله الحرام لهذا العام وهي مستطيعة وقادرة إلا أنني سأكون مشغولاً حينها بالدراسة ولن أتمكن من مرافقتها وإلا فقدت الفصل الدراسي ، هل يحل لها تأجيل الحج علني أتمكن من مرافقتها في السنة أو السنين التالية؟

ج: إذا كان لا يمكنها السفر إلى الحج لتأدية المناسك إلا من خلال ذهابك معها وكنت غير قادر ، وكان لا يمكن وجود محرم آخر للذهاب معها فيمكنها تأجيل الحج للسنة القادمة وإلا وجب عليها أن تبادر وأن تحج بمفردها لاستقرار الحج عليها وكونها مستطيعة.

14/05/2002

س: الحكومة العراقية في السنة الماضية طلبت من العراقيين وحسب قانون الحج المقرر من قبل السعودية بالسماح بـ 22000 حاج من العراق للسفر الى السعودية ، في السنوات الماضية لم يستطع السفر إلا القليل ، أخي قد قدم طلب للسفر لأداء فريضة الحج وتم الموافقة وأكمل كل المتطلبات الشرعية وذهب مع القوافل ودخلوا السعودية ولكن كما تعلمون أصبحت هناك خلافات سياسية بين العراق والسعودية وعلى أثرها لم يُسمح له بأداء فريضة الحج ورجع الى العراق ، ما هو موقفه الآن من الناحية الشرعية؟ وهل يحصل على ثواب في هذا العمل مع العلم أن نيته كانت خالصة لأداء فريضة الحج وأن العراق لا يسمح بالسفر للذين اعمارهم تزيد على 60 سنة وأخي عمره 50 سنة ..

ج: إنه مما لا إشكال فيه أن الله يثيبه على الحج وقد يعطيه الأجر مضاعفاً ، ولكن عليه الحج مرّة ثانية إذا بقيت الإستطاعة متحققة ، والتي من جملتها السماح له من قبل الحكومة.

14/05/2002

س: لقد خططت وقررت الذهاب الى الحج السنة القادمة لكنني تزوجت وزوجتي حامل وسوف تضع حملها في آذار القادم في نفس الوقت الذي اذهب فيه الى الحج وليس هناك من يبقى الى جانبها في الولايات المتحدة حينما يحين وقت وضع حملها الأول ، فماذا أفعل في هذا الموضع؟

ج: إذا كان لا يمكن تأمين أي شخص للبقاء معها وكانت بحيث لا يمكن تركها بحال أثناء فترة الوضع ، فيمكنك تأخير الحج إلى السنة القادمة الثانية وليس عليك أي حرج ، وأما إذا أمكن ذلك فلا بد من العمل على تأمينه والذهاب إلى الحج.

14/05/2002

س: امرأة كبيرة في العمر لم تحج ، هي الآن مصابة بمرض الضغط والسكري والكوليسترول وتخاف على صحتها ومن المضاعفات التي قد تواجهها أثناء قيامها بأداء فريضة الحج ، هل يجوز أن يحج عنها أحد؟

ج: إذا أمكنها الذهاب إلى الحج والقيام بما تستطيع القيام به ويستناب عنها في الباقي وجب عليها ذلك ، وإلا فلو فرضنا كانت عاجزة عن ذلك أيضاً ، استؤجر من يقوم بالحج عنها..

14/05/2002

س: هل يمكننا القيام بواجب الحج وعلينا قضاء صلاة وصوم لعدم إلتزامنا منذ الصغر؟

ج: يمكن تأدية الحج إذا كان المكلف بعد ذلك قادراً على القيام بقضاء ذلك ودفع الكفارات اللازمة إزاء تعمده الإفطار إذا كان السؤال من الناحية المادية ، وإلا إذا كان السؤال عن ضرورة القضاء قبل أداء الحج فإن الجواب أنه لا ضرورة إلى ذلك إذ يمكن القضاء بعد الرجوع من الحج لأنه (أي القضاء) واجب موسع والحج واجب مضيّق.

14/05/2002

س: امتلك حالياً مطعماً في شمال السويد لبيع فيه شطائر (البيتزا) بلحم الخنزير ولا نبيع أي نوع من أنواع الخمر . هل يجوز لي حج بيت الله من أرباحي في المطعم؟

ج: ما دام بيع هذه الفطائر لمن يستحلها من غير المسلمين فإنه يجوز الحج بأرباح هذا المطعم، نعم لا يجوز لك شراء لحم الخنزير للإتجار به في مثل المقام.

14/05/2002

س: تعطي الحكومة الأولاد مبلغاً من المال شهرياً، هل يجوز ان نذهب بهذا المال الى الحج؟

ج: المبلغ ملك للاولاد ولكن لا مانع من استقراضه على ان يعاد اليهم ويصرف عليهم.

14/05/2002

س: نحن عدة أخوة في الخارج البلد وقررنا أن نجمع مالاً تسافر الوالدة به لتحج بيت الله الحرام ، فهل يجوز ذلك ، أقصد هل فيه إشكالات معينة؟

ج: ليست هناك اشكالات في ذلك بل أنتم مأجورون عليه لأنه من نوع البرّ بالوالدة ، ولكن اذا كنتم مستطيعين للحج فيجب عليكم الحج أولاً بما لديكم من مال قبل الحج بالوالدة اذا لم تكن مستطيعة.

14/05/2002

س: لماذا يجب على المرأة أن تصحب معها محرماً عندما تذهب إلى الحج؟

ج: لا يجب ذلك من الناحية الشرعيّة، إلا إذا خافت على نفسها من التعرض لسوء.

14/05/2002

س: الذهاب الى الحج بنقود ربحها الشخص من اليانصيب هل هو حلال أم حرام؟

ج: لا إشكال في ذلك ، فإن اليانصيب على رأينا جائز ، لأنه ليس من مصاديق القمار.

14/05/2002

س: هل يجوز لي أن أذهب الى بيت الله الحرام للحج وأنا لست متزوجا؟

ج: إذا كنت تستطيع الصبر فالحج أولى ، إلا إذا دخلت أشهر الحج وأنت مستطيع فالواحب عندئذ تقديم الحج، إلاإذا كان ذلك يمنعك من الزواج بعد ذلك بنحو يكون ذلك حرجاً عليك.

14/05/2002

س: هل يجوز لي الحج بما أحصل عليه من المال من راتب البطالة في الدولة الاجنبية؟

ج: يجوز ذلك.

14/05/2002

س: هل يجوز لنا الذهاب إلى الحج أو زيارات العتبات المقدسة أو دفع حقوق الخمس ، ونحن نأخذ حقوقنا (الراتب الشهري) من دائرة مساعدة اللاجئين ، وكما تعرفون هذه الرواتب تؤخذ بالأصل من الضرائب وأنتم على بينة من أمر الضرائب (من أماكن غير شرعية)؟

ج: نعم يجوز ذلك.

14/05/2002

س: انا امرأة متزوجة .. توفى زوجي الاول منذ 20 سنة و اريد الحج نيابة عنه. هل انا بحاجة الى اخذ راي زوجي الثاني؟ مع العلم باني ملتزمة بمصاريف الرحلة من مبالغ شخصية من عملي الشخصي

ج: لست بحاجة لإذن زوجك في ذلك، ولكنك بحاجة الى إذنه في الذهاب الى الحج.

28/10/2004

س: هل تستطيع الأرملة في بداية العدة القيام بعمرة لزوجها المتوفي منذ 11 يوما ًعلماً بأنها تريد القيام له بعمرة العيد لتعجل إهداء الثواب لزوجها المتوفي نظراً لأنه لم يقم بعمرة من قبل في حياته وأنها ستذهب مع جماعة من النساء؟

ج: لا مانع من ذلك، والله ولي التوفيق.

19/11/2004

س: هل يجوز الذهاب للحج بقرض من احد الصناديق الخيرية ؟ وهل يجب تخميس هذا القرض مسبقا ؟

ج: يجوز ذلك ولا خمس في مال القرض مع القدرة على السداد بدون عسر وحرج.

03/01/2005

س: هل يجب عليّ تسديد فاتورة الهاتف لشركة الإتصالات قبل ذهابي إلى الحج، أم يجوز أن أسددها لهم بعد رجوعي من الحج ؟

ج: يجوز ذلك.

03/01/2005

س: من حجّ بيت الله الحرام بتبرع من أحد المحسنين، فهل يعتبر حجه حج الإسلام؟

ج: نعم، يعتبر حجّ الإسلام.

05/01/2005

س: هل يجوز اقتراض مال للذهاب لأداء فريضة الحج، علماً أن الشخص يشك بما إذا ثبت الحج بذمته أو لا؟

ج: إذا كان يشك بأنه مكلّف بالحجّ أو ليس مكلّفاً به فلا يجب عليه أن يستدين للحج، نعم إذا عرف أنّه كان مكلّفاً وسوّف، فيجب عليه حينئذ ، إذا استطاع الاستدانة ، أن يستدين ويحجّ.

05/01/2005

س: ما هو حكم حجّ من يتواجد في المناسك أيام الحجّ مع شركة بغرض العمل في صورة اشتراطهم عليه عدم الحج، نرجو التفصيل في المسألة؟

ج: الظاهر عدم صحّة حجّه لأنّه لا يملك عمله بلحاظ الشرط.

05/01/2005

س: سوف أحج هذه السنة بإذن الله ولذلك وجب علي أن أقوم بتخميس أموالي، وبما أنني قد اقترضت من بنك غير إسلامي قالوا لي: لا تصح حجتك، فماذا أفعل أفيدونا دام ظلكم الشريف؟

ج: لا يجب عليك الخمس إذا كان المال لم يمض عليه الحول، ويمكن لك الحج من المال المقترض إذا كنت قادراً على الوفاء بعد عودتك من الحج ويكون ذلك مجزياً إن شاء الله تعالى. ولا فرق بين الاقتراض من البنك الإسلامي أو غيره بل المهم أن لا يكون الاقتراض ربويّاً، وهو المشروط بدفع الزيادة.

05/01/2005

س: أريد حج الإسلام وقد تكفّل أحد المؤمنين بالبذل لكنني لكي لا أريد أن أثقل عليه بجميع المصاريف فاستلفت مبلغاً لدفع شيك المطوّفين، فهل يجوز هذا؟

ج: لو استدان للحج وكان قادراً على الوفاء به فإنه يجزيه عن حج الإسلام.

05/01/2005

س: إذا كان بإمكان شخص أن يذهب إلى الحج من خلال تكفّل المؤسسة أو الدولة بتسديد نفقات السفر، فهل يعتبر ذلك الشخص مستطيعاً، وهل يعتبر عاصياً بامتناعه عن السفر وعليه القضاء وأداء الفريضة، علماً أنه كان غير مستطيع للحج في ذاته؟

ج: إذا بذل له الحج بذلاً ولم يكن عليه حرج في ذلك فيكون مستطيعاً للحج.

05/01/2005

س: ما هو حكم من يُمنع من الحج مع الاستطاعة المالية؟ كما لو أنّ السلطة في بلد ما تضع العوائق أمام المستطيع، فهل يسقط الفرض عنه، وهل عليه وزر ما؟

ج: إذا لم يستطع الحج في سنةٍ ما فعليه الحج في السنة التي بعدها إن استطاع، وإن لم يستطع أيضاً بسبب استمرار تلك العوائق فلا وزر عليه.

05/01/2005

س: امرأة أكملت شروط الذهاب إلى الحج، وقد احتاجت حفيدتها إلى المال لإجراء عملية جراحية، فهل تعطيها المال، علماً بأنّ ذلك يجعلها غير قادرة على الذهاب للحج؟

ج: إذا كانت شؤون حفيدتها من شؤونها ويُخاف عليها من الهلاك، فيجوز لها صرف المال لعلاج حفيدتها، وتصبح بذلك غير مستطيعة للحج، والله يقول: {ولله على الناس حجُّ البيت من استطاع إليه سبيلاً}(آل عمران/97).

05/01/2005

س: والدي شهيد وأمي طاعنة في السن، ولم تذهب إلى الحج، وهي غير مستطيعة مادياً، وأخي قادر على مساعدتها لتحج، فهل يجب عليه مساعدتها للذهاب إلى الحج، وإذا لم يفعل ذلك هل يأثم؟

ج: لا يجب على أخيك أن يحقّق لأمك الاستطاعة للحج إذا لم تتمكن هي من ذلك. ولكن إذا بذل ذلك لها وكانت تحبّ ذلك وتقدر عليه كان برّاً بها.

05/01/2005

س: عمري 15 سنة وأنوي الحج في العام المقبل على نفقة والديَّ، فهل يجوز ذلك مع العلم بأنّي من مقلديكم؟

ج: نعم يجوز ذلك وجزاهما الله خيراً.

05/01/2005

س: هل يجوز للمسلم أن يقترض مالاً من المسيحي للذهاب إلى الحج؟

ج: ليس هناك إشكال في القرض من المسيحي أو الهندوسي أو غيرهما والذهاب به إلى الحج وغيره؛ لأنّ الإنسان يملك المال عندئذ بالاقتراض وليس هناك مشكلة، إلا من حيث طبيعة العلاقة معهم، حيث يشترط فيها عدم الإساءة للإسلام.

05/01/2005

س: كنت قادراً في ما مضى على الحج من الناحية المالية، ولكن لم يسمح لي بالحج قانوناً، أما الآن فأنا أسكن في بيت للإيجار ومتزوج وأعمل في محل تجاري ولدي قطعة أرض لبناء دار للسكن فيها، إلاّ أن ثمنها يزيد عن حاجتي، ولكنَّ قسماً من رأس مالي بالتجارة هو لتسديد الديون التي أقوم بتسديدها تدريجياً، وبزوال المانع القانوني فسوف أضطر لسحب قسم من رأس المال وسيبقى قسم آخر منه للعيش بشكل طبيعي، فهل يجب عليّ الحج؟

ج: نعم، في هذه الحالة يجب عليك الحج.

05/01/2005

س: لو عرف شخص بأنه لن يستطيع مالياً الذهاب إلى الحج إلاّ إذا ادّخر لذلك عدة أشهر، فهل يتوجب عليه الادخار أم لا؟

ج: لا يجب الادّخار في مفروض السؤال لأنّه لا يجب تحصيل الاستطاعة.

05/01/2005

س: إذا ملك المسلم مالاً بحيث يكفي لأداء فريضة الحج أو الزواج وفي داخله رغبة للثاني فأيّهما يقدّم؟

ج: إذا كان صرف المال في الحج يؤدّي إلى تأخير زواجه وكان تأخير زواجه يمثّل مشكلة حرجية فيقدّم الزواج على الحج. وهكذا لو فرضنا أنّ إنساناً استطاع الحج في أيام الامتحانات فإذا لم يقدّم الامتحان في الجامعة فإنّ سنته سوف تضيع، وضياع السنة حرج عليه، ففي هذه الحال يقدّم الامتحانات على الحج؛ لأنّ من شروط الحج أن لا يكون الحج حرجاً عليه.

05/01/2005

س: إذا كان بإمكاني أن أستدين لنفقة الحج أو كان بعض النفقة ديناً لا يشكّل وفاؤه حرجاً عليّ بل يكون على حساب التوسعة على العيال هل أكون بذلك مستطيعاً للحج؟

ج: مجرد الإمكان لا يجعلك مستطيعاً ولكنك إذا استدنت وكنت قادراً على الوفاء، ففي رأي السيد الخوئي (قده) ونحن نوافقه على رأيه أنه يجزي عن حج الإسلام ولكن على رأس السيد الخميني (قده) وجماعة من العلماء لا يجزي؛ لأنّه لا بدّ أن يكون عنده استطاعة طبيعية وليس عن طريق الدين.

05/01/2005

س: إذا كان المكلف يشك في تكليفه بالحج نظراً لعدم معرفة قدرته المالية بالضبط فهل يجب عليه الحج؟

ج: يجب أن يحقّق في الأمر هل هو مستطيع أو لا.

05/01/2005

س: قبل سنوات كنت مستطيعاً ولكنني كنت غافلاً عن الحج، هل يجوز لي أن أستدين وأذهب للحج؟ مع العلم أنني الآن محتاج إلى بيت للسكن؟

ج: يجب عليك أن تستدين إذا لم يكن عليك حرجٌ في ذلك لأن الحج تعلّق في ذمتك في ذلك الوقت.

05/01/2005

س: إذا كان عليَّ دين غير محددٍ بأجل ولكنّني إذا تركت وفاءه وذهبت إلى الحج أحتمل احتمالاً قوياً أنّ صاحب الدين سيعتب عليّ لعدم وفائه حيث إنّه إنما قدّم دينه تسهيلاً لي، فهل يجب عليّ الحج والحال هذه، أم أسدد الدين؟

ج: إذا كان الدين مطلقاً بحيث يستطيع أن يطالبك به في كل وقت فإنّ حكمه حكم الدين المعيّن، إلاّ إذا عرفت أنّ صاحبه لا يطالبك به فعلاً أو سمح هو لك بصرف المال في الحج. وعلى كل حال إذا صرفت المال لإيفاء الدين فعند ذلك لا تكون مستطيعاً.

05/01/2005

س: هل يجوز لي أن أحجّ بيت الله الحرام قبل والديّ، علماً بأنّ المال المتوفّر لديّ يكفي فقط لأن أحجّ لوحدي؟

ج: لا يجوز لك أن تعطي مالك الذي استطعت به لوالديك، بل يجب عليك أن تحجّ به لأنك مستطيع. وأمّا والداك فإنّهما ليسا مستطيعين، فلا يجوز لك أن تبطل استطاعتك بأن توفّر لهما الاستطاعة.

05/01/2005

س: يوجد لديّ أولاد قد بلغوا مبلغ الزواج فهل يجوز لي الذهاب للحجّ قبل زواجهم، علماً بأنّ المال يكفي فقط للذهاب إلى الحجّ ولا يوجد مال لزواجهم؟

ج: إذا استطعت الحجّ فيجب عليك الحجّ. ولكن إذا فرضنا أن مسؤوليتك في زواجهم كمسؤوليتك في الإنفاق عليهم، بحيث أنّك لو صرفت هذا المال في الحجّ فسيكون هناك حرج شديد في تأخير زواجهم، فهنا في هذه الحالة يقول الله تعالى: {وما جعل عليكم في الدين من حرج}(الحج/87). ولكن فرضية السؤال هو عدم قدرتك على تزويجهم حتى لو أخّرت الحج لعدم وجود مال كافٍ لذلك، ولهذا فلا بدّ لك من القيام بالحج على كلّ حال في الفرض المذكور.

05/01/2005

س: هل يجوز لمن يعيش على الحقوق الشرعيّة أن يحجّ بيت الله الحرام؟ ألم يكن الهدف مما يحصل عليه توفير مستلزمات معيشته؟

ج: إذا كان يستلم الحقوق الشرعية لأنّه غير مستطيع فلا يجوز له الحج، أما إذا ترتب على حجّه فوائد إسلامية كبيرة بحيث يمكن أن يُعطى الحقوق ليعظ ويبلّغ ويعلّم ويساعد الناس، فذاك عنوان آخر.

05/01/2005

س: هل يكون الحج صحيحاً عندما يكون السفر عن طريق جمعيه خيريه تبرعت إلى الأشخاص المحتاجين..

ج: لا إشكال في ذلك.

15/01/2005

س: أنا (أخت) وأخواتي سنسافر لأداء العمرة مع خالتي وابن خالتي ،فهل يتوجب أن يأتي معنا أخي حتى يكون محرماً لنا ؟

ج: من ناحية شرعية لا يتوجب ذلك.

09/04/2005

س: سؤالي هو في حاله كوني مدين للبنك واخدت قرض مقابل رهن البيت نفسه فهل بامكاني ان اذهب للحج في العام القادم ومادا افعل اذا كان ذلك غير ممكن علماً اني لااستطيع تسديد المبالغ المستحقه لان ذلك يستغرق سنوات طويله ؟

ج: في هذه الحالة لست مستطيعاً ولا يجب عليك الحج بل لا تصح الاستدانة له مع عدم القدرة على الوفاء.

30/04/2005

س: ندرت نذرا لشفاء مريض وهو حج بيت الله مع العلم ا نني لم احج بعد ، هل علي حج الواجب اولا ؟

ج: مع استطاعتك للحج فيجب عليك حجة الإسلام أولاً.

06/09/2005

س: امي ترفض الذهاب الى مكه لان جدتي لامي اي امها ماتت ما ان عادت من مكه وهي لا تتقبل اي كلام حول الذهاب الى الحج رغم ان الحج واجب عليها هي الان في ال66 تتحرك على اربع ولا تخرج الى اي مكان ونحن نقوم على خدمتها والسؤال هل يمكن الذهاب نيابة عنها ؟

ج: مع قدرتها على الوصول الى مكة والحج بنفسها لا تصح النيابة عنها.

12/09/2005

س: حصلت على جائزة حجة لبيت الله الحرام فهل يجوز وتحسب لى الحجة ام هناك شروط أخرى ؟ علما الجائزة حصلت عليها مقابل مشتريات؟

ج: تجوز وتحسب لك حجة إن شاء الله.

22/09/2005

س: والدتي امراه كبيره في السن، هل يجوز لي ان احج نيابة عنها مع العلم اني اصغر اخوتي؟

ج: لا يجوز النيابة عن الحي الا في حال العجز غير المأمول الشفاء منه.

29/09/2005

س: في السنه الفائته حججت نيابة عن والدي هل هذا الحج مجزي ام لا، وذلك لأني اصغر اخوتي، مع العلم اني قد أديت الحج عن نفسي سابقاً؟

ج: حجك نيابة عن والدك مجزٍ إن شاء الله.

29/09/2005

س: انا موظفة أعمل منذ فترة طويلة ، و يعمل زوجي في التجارة ، وهو انسان مؤمن ولكنه يعاني مؤخراً من ازمة مالية وعليه مصاريف كبيرة ، و املك بعض المال الذي ادخرته للذهاب إلى الحج ( لم أحج قبلاً ) ، وأظن انه بحاجة ماسة للمبلغ ، سؤالي لكم هل يجب علي ان اصارحه بالمبلغ واعطيه اياه ام احتفظ به للحج ؟

ج: ذهابك الى الحج أولى وأوجب، وعلى زوجك تقدير ذلك والقبول به، وبخاصة انه مؤمن يلتزم احكام الشريعة، وعليه هو ان يفكر في حلول مناسبة لأزمته المالية. نعم إذا انحصر تحسين وضعه بالمال الذي معك، او لم يكن هو مستعداً لتقبل ذهابك الى الحج بالمال الذي معك، بحيث ستقعين بالحرج نتيجة ذلك، فلا مانع حينئذ من إعطائه المال وتأجيل الحج الى ان تستطيعي مرة ثانية.

05/10/2005

س: رجلٌ مقتدر مادياً، يريد أن يرسل زوجته إلى الحج هذه السنة على أن يحج هو في السنة التي تليها. فهل يمكن له ذلك؟

ج: إذا كان مستطيعاً، فيجب عليه أن يحجّ هو، {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَنْ كَفَرَ _ أي لم يحج _ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ}(آل عمران/97). لذلك، يجب عليه أن يحج هو أولاًَ، ثم يرسل زوجته إلى الحجّ، أو تحج معه في السنة نفسها إذا كان قادراً مادياً على ذلك.

21/10/2005

س: هل يجوز ان اشترك في سلفه مع بعض الناس او اقترض من بنك على ان يكون الدفع بالتقسيط شهريا واذهب الى مكه للحج الواجب ام لا يجوز ذلك وبالتالي لا يسقط عني الحج الواجب ، مع العلم اني لو اخذت قرضاً من البنك سيأخذ مني البنك فائدة ، وهذه هي الطريقه الوحيده التي استطيع الذهاب بها الى الحج؟

ج: يجوز لك ذلك ويسقط عنك الحج الواجب ولا بد في الإقتراض من أن يكون لا بنية دفع الفائدة بحيث يكون دفعها حال التسديد من جهة عدم إمكان التخلص منها.

24/10/2005

س: هل يجوز الذهاب الى الحج من مال الجمعية (الجمعية تكون بين اشخاص يدفع كل فرد مبلغ معين وكل شهر يستلم المال أحد المشتركين حتى النهاية)

ج: يجوز ذلك.

13/03/2006

س: ساذهب الى اداء فريضة الحج بعد ايام انشاء الله .... وقد نويت تخميس اموالي الآن ولاول مره , الا انه لامجال لي في جرد اموالي حاليا وبهذه الايام بسبب انشغالي لانني صاحب عائله ايضا ، فهل يجوز لي الحج باموال غير مخمسه , علما انني نويت عند العوده من الحج تخميس الاموال بعد جردها بدقه بما فيها مبلغ ومصاريف الحج انشاء الله ؟

ج: عليك تخميس الأموال التي ستحج بها على الأقل، ويمكنك مراجعة بعثة سماحة السيد في مكة المكرمة أو المدينة المنورة لمتابعة موضوع خمسك.

30/03/2006

س: هل يجوز الحج النيابي عن المريض نفسيا و الحالة المرضية مستمره معه على الدوام و هي مستعصية نوعا ما ؟

ج: يجوز ذلك مع عدم وعيه وعدم تمكنه من مباشرة الحج بنفسه، ولكن لا يجب الحج عليه مع كونه غير عاقل.

30/03/2006

س: هل يجوز لشخص أداء فريضة الحج وعليه دين لاحد اقاربه ، وحتى لو كان صاحب الدين راضيا بذلك ؟

ج: يجوز ذلك.

07/06/2006

س: أنا لم اخمس طوال حياتي لأنني لا املك ما اخمس به لأنه لا يبقى لدي من الراتب حتى نهاية الشهر .وعلي ديون للبنوك وقروض للدوله. أمنيتي الذهاب للحج علماً أنني غير مستطيع له، وقد أتفقت مع احد حملات الحج أن أذهب معهم كعامل في الحمله واقوم باداء الحج . السؤال هو : ماذا افعل في الخمس وكيف لي أن اتصرف ؟ هل لكم أن تفيدوني وتيسروا لي الأمر لكي أقوم باداء الحج ؟

ج: إنما يجب الخمس فيما يفضل من الأرباح عن مؤنة السنة فمع عدم تحقق مورده فلا شيء عليك ويمكنك أداء فريضة الحج، ولا خمس في مال القرض.

15/06/2006

س: انا استلم راتباً شهرياً من اموال الضريبة التي يدفها الناس من ارباحهم وهذه الارباح تأتي من محلات الخمور ومحلات الخلاعة ومحلات تبيع اشياء حلال شرعا ، فهل يجوز اذهب بهذه الاموال التي اقبضها الى الحج ؟

ج: يجوز الحج بها.

04/07/2006

س: من احق ان يرسل الرجل الى الحج امه واباه أم زوجته ، خصوصاً أن أهله لا يملكون المال للحج ؟

ج: لا يجب عليه أن يرسل أحداً فإنما الحج واجب على نفس المكلف عند إستطاعته، ولو أراد بذل المال للحج فلعل الأولى في ذلك الوالدان ثم الزوجة.

05/07/2006

س: هل يجوز الحج على نفقة الدولة مع الاستطاعة المادية؟

ج: يجوز ذلك.

17/08/2006

س: أنا سيدة متزوجة وقد تم القران على ان يكون الحاضر(كتاب اللة) ومؤخر الصداق(حجة بيت اللة)وبسبب مشاكلنا مع بعض ولأن زوجى ادانى كثيرافقد أقسمت باللة ان لا اجعلة يحججنى الى بيت اللة ولا يحقق مؤخر الصداق الدى كتبة على نفسة ولن أبرية الدمة امام اللة لما قام بة من ايداء وظلم لى فما حكم الشرع فى دلك ومادا لو قررت الدهاب الى الحج فى السنة المقبلة بدونة اى بدون محرم؟ وما حكم الشرع فى دلك بالنسبة الى المطلقة؟هل يجوز لها الحج بدون محرم؟

ج: إن بذل لك كلفة الحج فهو مهرك الذي تملكينه، وليس لك رفضه إلا إذا سامحته به فعلاً وأبرأت ذمته منه، أما مسامحته عن ضربه لك فلا علاقة له بالمهر، ولك أن لا تسامحيه بما آذاك به، وحتى لو سامحته بذلك فسيبقى إثم فعله بك موجوداً إلا أن يتوب ويستغفر ويقبل الله توبته، ويمكنك أن تحجي بدون محرم سواء كنت ما تزالين زوجته أو طلقت منه

07/09/2019
رجوع
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر