الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

العملُ بإتقانٍ وتدبّرٍ.. وإعطاءُ العاملِ حقَّه

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

[بمناسبة يوم عيد العمّال]، نستذكر بعض كلمات رسول الله (ص) وأئمَّة أهل البيت (ع) في العمل بحسب طبيعته وتنوّعاته ومسؤوليَّاته.

فقد ورد عن رسول الله (ص) في وصيَّته لابن مسعود: "يا بن مسعود، إذا عملت عملاً فاعمل بعلم وعقل - إذا أردت أن تقوم بأيّ عمل، فلا بدَّ من أن يكون لديك ثقافة هذا العمل، لأنَّ بعض الناس قد يأخذ شهادةً مزوّرةً، فيصبح موظَّفاً أو مديراً أو معلّماً بهذه الشَّهادة المزوّرة، ولكنَّه في العمق يجهل عمله، والبعض قد يقوم بعمله من دون أن يستخدم عقله، بينما العقل يجعل الإنسان يفكّر في نقاط القوَّة والضّعف في عمله - وإيَّاك وأن تعملَ عملاً بغيرِ تدبّرٍ وعلمٍ، فإنَّه جلَّ جلالُه يقول: {وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا}" [النَّحل:92].
وعن رسول الله (ص): "إنَّ الله تعالى يحبّ إذا عَمِلَ أحدُكم عملاً أن يتقنه" ؛ فعندما تستلم عملاً معيَّناً، في البناء أو الزراعة أو الصناعة أو في أيّ مجالٍ آخر، فلا بدَّ لك من أن تؤدّيه بإتقان، فلا يكون في العمل أيّ نقصان أو عيب، بحيث تسلّم عملك سالماً كاملاً غير منقوص...

وعن الإمام الصَّادق (ع): "لمَّا ماتَ إبراهيمُ ابنُ رسولِ الله (ص)، رأى النبيُّ في قبرِهِ خللاً، فسوَّاه بيدِهِ، ثمَّ قالَ: إذا عملَ أحدُكُم عملاً فليتقنْ" .
وهناك نقطة أخرى في هذا المجال، وهي أنَّ بعض أرباب العمل قد يتأخَّر في إعطاء العامل أجره، وقد يكون العامل محتاجاً إلى هذا المال ليؤمِّن حاجات نفسه وأهله وليقضي ديونه، ولكنَّ بعض أرباب العمل يحاول تأخير دفع الأجر استثماراً لهذا المال، وقد يُنقص البعض منهم من الأجر المتَّفق عليه، وفي ذلك، ورد عن رسول الله (ص): "من ظلمَ أجيراً أجرَهُ - حرمه أجره أو أنقص منه شيئاً - أحبطَ الله عملَهُ - فلو كان صاحب العمل من المصلّين الصَّائمين، ولكنّه كان ظالماً لعمّاله، فإنَّ الله يُسقط عمله، فيكون كمن لم يعمل شيئاً - وحرَّمَ عليْهِ ريحَ الجنَّةِ، وإنَّ ريحَها لتوجَدُ من مسيرةِ خمسمائة عام" .
وعنه (ص): "إنَّ الله عزَّ وجلَّ غافر كلِّ ذنب، إلَّا رجلٌ اغتصب أجيراً أجرَه، أو مهر امرأة" . فالإنسان الذي يغصب للأجير أجره، أو يطلِّق زوجته دون أن يعطيها مهرها، هو إنسان مذنب لا يغفر الله له ذنبه مهما عمل.

 وليس المطلوب فقط أن تعطي الأجير أجره وأن لا تنقص منه شيئاً، بل أن تبادر إلى تمكينه منه، فقد ورد عن رسول الله (ص): "أعطوا الأجير أجره قبل أن يجفَّ عرقه، وأَعلِمه أجرَه وهو في عمله" . حتى ورد عن الإمام الرضا (ع)، لما رأى بعض من يقومون بأعماله قد استأجروا أجيراً، فسألهم: هل عرّفتموه أجره؟ قالوا: لا، فعنَّفهم الإمام (ع) ، لأنَّك عندما تعرّف الأجير أجره وتعطيه زيادةً ولو بسيطةً، فإنَّه يعتبرك محسناً إليه.
علينا أن نعتبر أنَّ العمل المتقن الَّذي يعمله الإنسان بإخلاص من أجل أن يؤدّي أمانته، هو أمر يحبّه الله ورسوله، ويؤجره الله على ذلك، إضافةً إلى الأجر المادّيّ الَّذي يحصل عليه...
ولذلك، على الإنسان أن يتدبّر أمره، وأن يعتبر أنَّ العمل قد يرفعه إلى الله ليدخل به الجنَّة، وقد يحطّ من درجته عند الله ليدخل به النَّار. وإنَّنا نبارك للعمَّال عيدهم، ونطالب كلَّ السّلطات، في أيّ موقع من المواقع، أن تمنح العمَّال ما يستحقّون من حقوقهم المشروعة.
* من خطبة جمعة لسماحته، بتاريخ: 6 جمادى الأولى 1430 ه/ الموافق: 1 أيّار 2009م.
***


  1.    بحار الأنوار، العلَّامة المجلسي، ج74، ص 110.
  2.    ميزان الحكمة، محمَّد الريشهري، ج3ـ ص 2132.
  3.    بحار الأنوار، ج 22، ص 157.
  4.    ميزان الحكمة، ج1، ص 25.
  5.    ميزان الحكمة، ج1، ص 25.
  6.    ميزان الحكمة، ج1، ص 26.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر