الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

ضربُ الأطفالِ أسلوبٌ مرفوضٌ إنسانيّاً وتربويّاً

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله


يلجأ الآباء أو الأمَّهات أو المعلِّمون إلى الضرب في إخضاع الطفل لقلّة صبرهم، لأنّهم يعتقدون أنَّ هذا الأسلوب يختصر الطريق عليهم إلى حلّ مشكلتهم مع الصّغار. لكنّ الضرب قد يُسكِت الطّفل إلى حين، ولكنّه في الواقع يترك آثاراً سلبيَّة في شخصيّته، فهو يولِّد لديه إحساساً بالقهر والخوف من جهة، وموقفاً رافضاً من الشَّخص الذي يضربه من جهةٍ أخرى.

أنْ نُشْعِرَ الطّفل بالاضطهاد بفعل استخدام الأسلوب العنيف معه، هو شكل من أشكال الظلم الذي يفترض بالأولياء تجنّبه، ولعلَّنا نستوحي ذلك من الفكرة الإنسانيَّة الرائعة التي يُعبّر عنها هذا القول: "ظلم الضَّعيف أفحش الظّلم" . من هنا، يأتي وجوب أنْ نحترم إنسانيَّة الطفل جزء من احترام إنسانيّتنا. إنَّ مشكلة غالبيَّة الناس هي أنّهم أنانيّون، يطلبون من الآخرين أنْ يتعاملوا معهم بطريقة إنسانيَّة، ولكنّهم لا يقابلون الآخرين بالاحترام الَّذي يطلبونه منهم، وهو أمر يعبّر عنه دعاء الإمام زين العابدين (ع): "اللَّهمَّ فكما كرّهت لي أنْ أُظلَمَ، فقني مِنْ أنْ أَظلِم" .

وهذا هو معنى "عامل النَّاس بما تحبّ أن يعاملوكَ به"، "يا بنيّ، اجعل نفسك ميزاناً بينك وبين غيرك، فأحبب لغيرك ما تحبّ لنفسك" . إنَّ الهامش الَّذي يكون فيه اللّجوء إلى الضَّرب مبرّراً ضيّق إلى أبعد تقدير، بحيث لا يلجأ إليه إلَّا في حالات الخطر الشَّديد، بوصفه عملية جراحيَّة وظيفتها استئصال المرض.

ونجاح الأسلوب الَّذي يمكن أن نتبعه في إيصال أيِّ فكرة إلى عقل الطّفل، أو في إيصال أيِّ شعور إلى قلبه، يقوم على مراعاة ما يمكن أنْ تتحمَّله شخصيَّة الطفل من دروس أو ضغوط، ذلك أنَّ الخطّ التربوي العام الَّذي يفترض أن نتبنَّاه يقوم على رحمة الطّفل، باعتبار أنَّ الرَّحمة خطّ عام يحكم علاقة الله بالإنسان وعلاقة الإنسان بالإنسان الآخر.

والرحمة ليست مجرَّد مفردة أخلاقيّة، بل هي مفردة معرفيَّة تستدعي تحديد مستوى الطّفل العقلي، وتقدير ظروفه الواقعيَّة عند محادثته أو توجيهه، ذلك أنَّ التربية عموماً، يفترض أن لا تنطلق ممّا يفكّر فيه المربّي، بحيث يتعمَّد إسقاط ما قرأه أو تعلَّمه على الطّفل قسراً، كما هي حال المرشد الديني أو الاجتماعي الذي يفترض به أن لا يفرض مواقفه الخاصّة على الآخرين، بل عليه أن يدرس تجاربهم وأوضاعهم، ليحصل على ثقافة تربويَّة تساعده على القيام بعمله في مجال التربية أو التثقيف، بالشّكل الذي يؤدّي إلى تحقيق الأهداف المرجوَّة. وإنْ كان الخطّ العام يقول: {لا يُكَلِّفُ اللهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا...}[البقرة: 286]، فيما تعطى من توجيهات، وما يفرض عليها من تكاليف وما إلى ذلك.  
* من كتاب "دنيا الطّفل".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر