الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

لماذا نحتاجُ إلى النَّقدِ الذَّاتيّ؟!

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

النّقد الذّاتيّ يعني الوقوف وقفةً هادئةً مع الذّات في عمليَّة اكتشافٍ للداخل، من أجل معرفة مَواطن الضّعف ومواطن القوّة، فيها، للوصول إلى فهم أفضل لمنطلقاتها وحركاتها، والحصول على وعي دقيق لأفكارها ومشاعرها، كأساس لتقييم الذّات من خلال طبيعة العمل، أو تقييم العمل من خلال دوافع الذّات.
[ونحن بذلك نعبِّر] عن حاجتنا الملحَّة إلى هذا الأسلوب العملي في مواجهة واقعنا الذاتي والاجتماعي والسياسي والاقتصادي والفكري، لأنَّ ذلك هو السبيل الأمثل الذي ينبغي أن تسلكه عملية النمو والتطوُّر في حياتنا العامّة والخاصّة، لنتلافى كثيراً من الأخطاء والانحرافات التي قد تضيع معالمها في الطريق، إذا لم تلاحقها عين الناقد ولم يناقشها فكره...
إنّ حاجتنا إلى النقد الذاتي تنبع من حاجتنا إلى فهم أنفسنا في أبعادها الداخليَّة والخارجيَّة، وإلى فهم واقعنا بكلّ ما يشتمل عليه من ظواهر وحركات، فإنَّ الإنسان الَّذي لا يعرف نفسه، لا يملك معرفة وجهة حياته، لأنَّه لا يدري من أين تنطلق خطاه، وإلى أين تسير.. فهل تنطلق من قاعدة المنفعة الذاتيَّة، أو من واقع الرسالة العامَّة؟ وهل تتّجه إلى القمّة أو تنحدر إلى الحضيض؟
فقد يختلط الأمر على الإنسان، فيخيَّل إليه أنَّه يسير على أساس الحقّ في لحظات الانفعال المرتجل، ولكنَّه إذا فتَّش نفسه، اكتشف أنّه يسير على أساس ذاتيّ محض، لا يتّصل بالحقّ من قريب أو بعيد، لأنَّ الدوافع الحقيقيّة للحركة لا تطفو على السطح، بل تستقرّ في أعماق النفس ودهاليز الشعور بشكلٍ لا شعوريّ، فلا تظهر إلَّا للبحث العميق الذي يفتِّش ويحلِّل ويحاكم.. وتبقى الدَّوافع تعطي للعمل طابعه الظَّاهري الَّذي يخدع الأعين التي يبهرها السَّراب.
وهكذا قد نجد أنفسنا وجهاً لوجه أمام الواقع الَّذي نتخبَّط فيه ونعيش في أجوائه، سواء كان واقعاً دينياً أو أساسياً أو اجتماعياً أو اقتصادياً، فقد يخضع فهم هذا الواقع لتفسيرات سطحية مرتجلة ناشئة عن النظرة الارتجاليَّة التي تستسلم للأسباب القريبة الجاهزة التي تبدو للعين من أوّل نظرة، دون أن تكلّف نفسها عناء البحث عمّا وراء ذلك من أسباب، أو تتعرَّف إلى الجوانب البعيدة التي ساهمت في ولادة هذه الظاهرة أو نشوء هذا الواقع.
أمّا خطر ذلك، فيتمثّل في تشويه الصورة الحقيقيّة للمشكلة في ظلّ الواقع، ما يسبّب بعداً عنها وعن الحلول العمليَّة الصحيحة لها.. فربّما يكون الدّاء في جانب، وتكون المعالجة في جانبٍ آخر، وربّما ترتبط المشكلة بأكثر من جهة، ويكون الحلّ منطلقاً من جهة واحدة..
وهكذا، تضيع الخطوط التي يسير عليها الإنسان في الوصول إلى فهم الواقع أو حلّ مشكلته.
ولن يختلف الأمر في هذا الموضوع، بين أن يكون الموقف على مستوى واقع الفرد، وبين أن يكون على مستوى واقع المجتمع أو الأُمَّة بشكلٍ عام، لأنَّ كلًّا منهما يرتكز على أساس طبيعة الفهم الحقيقي الَّذي يشارك في علاج الواقع، أو الفهم الخاطئ الَّذي يساهم في تعقيده وإرباكه من جديد.
فهناك بعض الحالات التي تعيش فيها الأُمَّة بعض الهزائم أو الانتصارات، فتحاول دراسة الأسباب التي هيَّأت للهزيمة، أو شاركت في النصر، فإذا انطلقت من خلال النظرة السطحية التي تحاول أن تنظر إلى الجوانب الظاهرية للأمور، كانت النتيجة ابتعاداً عن القضيَّة، وعن الحلّ الصَّحيح للمشكلة، أو عن الدرس العملي الذي نستفيده منها للمستقبل، فقد نرجع النصر إلى القوّة الذاتيَّة التي كنّا نملكها في المعرفة، ونغفل بقيّة الأسباب التي قد يكون من بينها الموقف السياسي العالمي أو الإقليمي الذي استطاع أن يعطي بعض الفرص، أو يخلق بعض المؤثّرات، وستكون النتيجة أنّنا سنعتبر القوّة كلّ شيء، فيخيَّل إلينا أنّها الأساس الذي ترتبط به معارك المستقبل المماثلة كما ارتبطت به معارك الماضي، فنتصرَّف على هذا الأساس، بينما يكون الموقف السياسي مختلفاً كلّ الاختلاف عن الموقف في المعركة الماضية.
وربّما يكون للظروف الخاصّة الداخليّة والخارجيّة التي يعيشها العدوّ المهزوم، بعض الأثر في هزيمته، فإذا لم ندخلها في حسابنا - في حالة تحليل الواقع - فستكون النتيجة لمصلحته في الجولة القادمة، عندما تتغيَّر ظروفه التي ساهمت في انتصارنا أو في هزيمته.
أمّا في حالة الهزيمة، فقد نسيء فهم الأسباب الَّتي شاركت فيها، فنرجع السَّبب إلى ظروف خارجة عن إرادتنا أو قدرتنا، في محاولة ساذجة للتَّبرير، تعتمدها الشعوب المهزومة في عملية ساذجة لحفظ ماء الوجه، أو إيحاءٍ ببقايا الكرامة.
 ومن الطبيعي أنَّ ذلك سوف يخفي الأسباب الحقيقيّة التي تكمن في تصرُّفاتنا العمليَّة في واقعنا الفكري والسياسي والاجتماعي، فربّما يكون لها أكبر الأثر في ذلك كلّه، دون أن نلتفت إليها أو نحسب لها أقلّ حساب.
ولن نحتاج إلى جهد فكري كبير لنفهم أنَّ ذلك سوف يكرّس الهزيمة للمستقبل، كما كرَّسها للماضي، لأنَّنا سوف نظلّ حيث نحن نراوح أقدامنا في مواقع الهزيمة وبدايات الطريق، نتطلَّع إلى خارج قدراتنا وإرادتنا، بعيداً من الواقع الداخلي الذي ترقد في أعماقه الهزيمة...
* من كتاب "مفاهيم إسلاميّة عامّة".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر