الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

التَّطبيرُ هتكٌ لحرمةِ المذهبِ وإضرارٌ محرَّمٌ بالنَّفس

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله


في مسألة التَّطبير، هناك نقطتان:
النقطة الأولى: أنَّ كون أمرٍ شعيرةً من شعائر الله، هو أمر توقيفيّ، بمعنى أنّه لا بدَّ أن يصدر عن الشَّارع أنَّ هذا الأمر من الشَّعائر، فما لم يرد عن النبيّ أو الإمام ذلك، فلا يمكن القول إنَّه من الشَّعائر، ومن ثمَّ، لا يمكن أن نطبق عليه: {وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ}[الحجّ: 32]. وفي كتاب "المسائل الشرعيَّة" للسيِّد الخوئي (رض)، في ردٍّ على سؤال حول إدماء الرأس وما شاكل، يقول: "لم يرد نصّ بشعائريّته، فلا طريق إلى الحكم باستحبابه" .

النقطة الثانية: هناك جدل بين الفقهاء، ولا يزال، أنّه هل يحرم الإضرار بالنَّفس، أو لا يحرم إلاَّ إذا أدّى إلى التهلكة؟
الشيخ الأنصاري (رض) وجماعة من العلماء يقولون إنَّ الإضرار بالنفس محرَّم حتّى لو لم يؤدّ إلى التهلكة، كما لو جرح الإنسان يده، مثلاً. وهكذا يندرج تحت هذا العنوان ـــ أي حرمة الإضرار ـــ التَّطبير، وضرب الظّهور بالسَّلاسل الذي يؤدّي إلى الإدماء أو ما يشبهه. نعم، الّذين لا يرون أنَّ الإضرار بالنَّفس محرَّم بعنوانه، يرون أنّه لا مشكلة في هذا المجال إلَّا إذا أدَّى إلى التَّهلكة؛ وحيث إنَّ التطبير، أو إدماء الصَّدر أو الظهر، أو غيرها، لا يؤدّي إلى التَّهلكة، فهو جائز بالعنوان الأوَّلي.

أمَّا بالعناوين الثانويَّة، فالسيِّد الخوئي (رض) يبيِّن أنّه إذا أدَّى إلى هتك حرمة المذهب، فلا يجوز، وإلَّا فيجوز. ويقول ردّاً على سؤال: "لا يجوز فيما إذا أوجب ضرراً معتدّاً به، أو استلزم الهتك والتَّوهين والله العالم، ثمّ في جواب آخر، يوضح أنَّ المراد من الهتك والتَّوهين، "ما يوجب الذلّ والهوان للمذهب في نظر العرف السَّائد" .
القضيَّة في بعدها الفقهي تعيش في هذا الإطار، وأنا ممّن يرون أنَّ الإضرار بالنَّفس محرَّم وفاقاً للشَّيخ الأنصاري (ره) .
إنَّ جرح الرأس (التَّطبير)، والضَّرب بالسَّلاسل على الظهور (الزنجيل)، وإنْ كانت مباحةً بالعنوان الأوّليّ، كما يراه بعض الفقهاء الذي لا يرون حرمة الإضرار بالنَّفس إذا لم يؤدِّ إلى التَّهلكة أو ما يقرب منها، فإنّها قد تكون محرّمةً بالعنوان الثَّانوي، لاستلزامها هتك حرمة المذهب الإسلامي الشيعي، بإثارتها سخرية الآخرين واعتبارها تخلُّفاً، مع غياب دليل خاصّ يدلُّ على استحبابها أو وجوبها .

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر