الإقامة

 

أجزاء أو فصول الإقامة سبعة عشر، وتستحبّ قبل الشروع في الصلاة، وذلك في خصوص الفرائض اليوميّة، أداءً وقضاءً، في السّفر والحضر، في صلاة الجماعة أو الفرادى، للرّجل والمرأة، ولا تشرع في صلاة النّوافل، ولا في الفرائض غير اليوميّة.

وهي على التّرتيب والشّكل التالي:

الله أكبر (مرّتان)، أشهدُ أن لا إلهَ إلا الله (مرّتان)، أشهد أنّ محمّداً رسولُ الله (مرّتان)، حيَّ على الصلاة (مرّتان)، حيَّ على الفلاح (مرّتان)، حيَّ على خيرِ العمل (مرّتان)، قد قامت الصلاة (مرّتان)، الله أكبر (مرّتان)، وأخيراً: لا إلهَ إلا الله (مرّة واحدة).

ملاحظة: الشهادة الثالثة وهي قول "أشهدُ أنّ عليّاً وليّ الله"، ليست جزءاً من الأذان ولا الإقامة بإجماع الفقهاء، ولكنّ قولها فيهما لا بعنوان الجزئيّة لا يوجب بطلانهما، وإن كان الأفضل تركها في خصوص الإقامة، كون الإقامة جزءاً مستحبّاً من الصلاة، ما يفرض عندئذٍ أن لا يكون فيها كلام خارج عن الصّلاة.

 

أجزاء أو فصول الإقامة سبعة عشر، وتستحبّ قبل الشروع في الصلاة، وذلك في خصوص الفرائض اليوميّة، أداءً وقضاءً، في السّفر والحضر، في صلاة الجماعة أو الفرادى، للرّجل والمرأة، ولا تشرع في صلاة النّوافل، ولا في الفرائض غير اليوميّة.

وهي على التّرتيب والشّكل التالي:

الله أكبر (مرّتان)، أشهدُ أن لا إلهَ إلا الله (مرّتان)، أشهد أنّ محمّداً رسولُ الله (مرّتان)، حيَّ على الصلاة (مرّتان)، حيَّ على الفلاح (مرّتان)، حيَّ على خيرِ العمل (مرّتان)، قد قامت الصلاة (مرّتان)، الله أكبر (مرّتان)، وأخيراً: لا إلهَ إلا الله (مرّة واحدة).

ملاحظة: الشهادة الثالثة وهي قول "أشهدُ أنّ عليّاً وليّ الله"، ليست جزءاً من الأذان ولا الإقامة بإجماع الفقهاء، ولكنّ قولها فيهما لا بعنوان الجزئيّة لا يوجب بطلانهما، وإن كان الأفضل تركها في خصوص الإقامة، كون الإقامة جزءاً مستحبّاً من الصلاة، ما يفرض عندئذٍ أن لا يكون فيها كلام خارج عن الصّلاة.

اقرأ المزيد
نسخ النص نُسِخ!
تفسير